نشرة الاخبار

الثلاثاء، سبتمبر 29، 2009

تصــاعد أزمــة شطب رفعت السـعيد من جداول‮ ‬نقـــابــة الصحفيين

مجلة آخر ساعة (أدخل)
الأربعاء 30 من سبتمبر سنة 2009 - 11 من شوال سنة 1430هـ - العدد 3910
تصــاعد أزمــة شطب رفعت السـعيد من جداول‮ ‬نقـــابــة الصحفيين

* تراشق واتهامات بين نقابة الصحفيين والدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع وعضو النقابة‮.
* السعيد قال إنه استقال من النقابة منذ مدة وفي الوقت نفسه يقوم محاميه بالطعن‮ ‬علي قرار الفصل‮.. ‬النقابة تبدي دهشتها‮ ‬،‮ ‬فإذا كان السعيد قد استقال فلماذا يتمسك بالعضوية؟
تحقيق: علاء عزمى
بعد أسابيع من قرار لجنة التأديب بالنقابة بشطب السعيد من جداول النقابة،‮ ‬يتهم رئيس حزب التجمع النقابة بأنها باعته لصالح جماعة الإخوان المسلمين التي يمثلها صلاح عبد المقصود وكيل النقابة رئيس لجنة التأديب‮.. ‬السعيد قال إنه استقال من النقابة منذ مدة وفي الوقت نفسه يقوم محاميه بالطعن‮ ‬علي قرار الفصل‮.. ‬النقابة تبدي دهشتها‮ ‬،‮ ‬فإذا كان السعيد قد استقال فلماذا يتمسك بالعضوية؟القضية لا تزال أصداؤها عالية داخل جدران النقابة اما خارجها فقد تقدم حمدي الأسيوطي محامي د‮. ‬السعيد بالطعن أمام محكمة الاستئناف علي قرار الشطب باعتبارها من أحكام الدرجة الأولي،‮ ‬كما تردد أن مكرم‮ ‬محمد أحمد نقيب الصحفيين مستعد للتقدم بالتماس‮ ‬لإلغاء الشطب،‮ ‬في حالة موافقة السعيد علي تنفيذ حكم قضائي صدر من قبل لصالح محمد منير الصحفي بالأهالي بعودته إلي العمل‮.
‬حرب التصريحات
وفي إطار حرب التصريحات التي اشتعلت بين السعيد ونقابة الصحفيين‮ ‬أكد عضو المجلس،‮ ‬جمال فهمي،‮ ‬عضو لجنة التأديب،‮ ‬أن النقابة تلقت إخطاراً‮ ‬بالطعن،‮ ‬وأنه سيتم البت فيه من قبل لجنة التأديب في القريب العاجل،‮ ‬لكنه لفت إلي أن موقف السعيد بات ضعيفاً،‮ ‬لا سيما أنه قد أرسل مجموعة خطابات للنقابة يؤكد فيها أنه مستقيل،‮ ‬وتساءل فهمي‮: ‬وإذا كان قد استقال فعلياً‮ ‬فلماذا يتمسك بعضوية النقابة ويطعن علي قرار شطبه منها؟‮! ‬أما الدكتور رفعت السعيد فأكد في تصريح خاص لآخر ساعة أنه لا يعلم شيئا عن أمر الطعن،‮ ‬وأن ملف قرار الشطب في يد محاميه وهو الذي يتصرف في الأمر برمته‮. ‬ومع ذلك يبدو أن السعيد ما يزال متمسكاً‮ ‬بموقفه الرافض للحوار مع مجلس نقابة الصحفيين،‮ ‬الذي بات يخضع في رأيه لسيطرة الإخوان،‮ ‬كما أنه يشعر أن‮ ‬النقيب تعرض لضغوط فلم يتمكن من منع صدور قرار شطبه،‮ ‬موضحاً‮ ‬أن النقيب اكتفي بأن اعتذر له تليفونياً‮ ‬وبرر اتخاذ القرار بأنه كان بإجماع مجلس النقابة وكان لابد من احترامه‮.
‬مؤامرة سياسية إخوانية
ويؤكد السعيد في حزم وبلا أي تردد أن قرار شطبه‮ ‬كان نتاج مؤامرة سياسية من قبل أعضاء المجلس المنتمين للإخوان،‮ ‬في إشارة منه إلي وكيل النقابة،‮ ‬صلاح عبدالمقصود والذي يعد أحد القيادات المهنية الوسيطة في الإخوان،‮ ‬كرد فعل منهم علي فضحه لمحاولات الجماعة‮ "‬المحظورة قانوناً‮" ‬السيطرة علي مقاليد الأمر في مصر بخلط الديني بالسياسي والنسبي بالمطلق لأجل إشاعة خططهم وبرامجهم المتأسلمة‮. ‬تاريخ السعيد مع جماعة الإخوان معروف فهو من أشد المعارضين لفكر جماعة الإخوان المسلمين،‮ ‬و يتهم قادتها والمنتمين إليها بالسعي للفتنة الطائفية،‮ ‬وأنهم دعاة السلطة الدينية،‮ ‬ومن ثم أنتج عشرات الكتب ومئات المقالات التي تهاجمهم وتنقد أفكارهم،‮ ‬ولعل أشهرها‮: ‬حسن البنا متي كيف لماذا؟‮.. ‬والإرهاب المتأسلم‮. ‬وهو يتصور أن مصر مازالت بها حركات يسارية وليبرالية يمكنها مواجهة الصعود المطرد للمتأسلمين،‮ ‬الأمر الذي يعرضه لهجوم متواصل من قبل الإخوان،‮ ‬وبالتالي فليس من المستغرب أن يتهمهم بالوقوف خلف قرار شطبه من نقابة الصحفيين‮.
‬وقد دلل السعيد علي ما أسماه تربص الإخوان به بأن هناك ما يقرب من تسعين حالة نزاع بين صحفيين ومؤسساتهم أو رؤسائهم في العمل ولم يتم الفصل في أي منها،‮ ‬كما لم يتخذ أي قرار بالفصل أو الشطب من جداول النقابة إلا معه‮. ‬وفي الوقت نفسه رفض رئيس حزب التجمع نفي أو تأكيد ما يتردد عن أنه قد أرسل كارنيه عضويته بالنقابة ممزقاً،‮ ‬غير أنه قال في حدة إنه كان يتوقع اتخاذ مثل هذا القرار معه،‮ ‬وبالتالي رفض الامتثال للجنة التأديب،‮ ‬بل واستبق الأمر كله وبادر بتقديم استقالته للنقيب مكرم محمد أحمد وطلب منه التبرع بمعاشه لأعضاء النقابة بعد عضوية دامت لأكثر من‮ ‬45 عاماً‮.‬أما فيما يخص مشكلته مع محمد منير‮ ‬الصحفي بجريدة الأهالي،‮ ‬والمثارة منذ نحو خمس سنوات فيحمل السعيد مجلس النقابة السابق برئاسة جلال عارف المسئولية‮ ‬في تساهلهم مع مخالفات منير وعدم اتخاذ أي إجراء ضده لأغراض انتخابية،‮ ‬لافتاً‮ ‬إلي أن منير كان يوجه إهانات لجريدة الأهالي التي يعمل بها ولرموز حزب التجمع‮ ‬ورفض أن يتراجع أو يعتذر عنها،‮ ‬وترك جلال عارف يكتبه بدلاً‮ ‬منه وهو ما لا أقبله لأنه أمر يسيء للجماعة‮. ‬مضيفاً‮: ‬ومن الغريب أن لديّ‮ ‬مستندات بكافة مخالفات منير ولم يطلع عليها أحد من المجلسين السابق أو الحالي،‮ ‬وبدلاً‮ ‬من ذلك أصروا علي استدعائي للتحقيق‮.‬
رد محمد منير
محمد منير اكتفي برد مقتضب علي اتهامات السعيد له،‮ ‬وقال‮: ‬إنها‮ ‬غير صحيحة بالمرة،‮ ‬وأنه أخذ عهداً‮ ‬علي نفسه بألا ينزلق في الرد علي أي مهاترات بشأن مشكلته مع الدكتور السعيد وأنه ترك الأمر كله في ذمة القانون الذي أنصفه‮. ‬وعما إذا كان لا يود أن تصل المشكلة لحد شطب أحد أعضاء نقابة الصحفيين من جداولها،‮ ‬كان رده‮ ‬– بهدوء كبير‮- ‬أنه أصبح لديه حكم قضائي بمعاودته مزاولة عمله يحترمه الجميع،‮ ‬راجياً‮ ‬أن يكون ما ترتب علي الحكم من قرار لجنة التأديب هو بداية لتنقية الجداول وتفعيل مظلة الحماية النقابية‮.
شطب السعيد
ومن الأهمية الإشارة هنا إلي أن قرار شطب السعيد لم يكن سابقة أولي كما يظن كثيرون وإنما حدث أن مجلس النقابة عام‮ ‬1964 قد أصدر قراراً‮ ‬بشطب عضوية حلمي سلام رئيس تحرير الجمهورية بعد قيامه بفصل‮ ‬39 صحفيا من بينهم عميد الأدب العربي طه حسين‮. ‬وقد رفض أعضاء مجلس النقابة اتهامات السعيد لهم مؤكدين أنه يتحمل مسئولية شطبه،‮ ‬خاصة مع إصراره علي عدم صرف مستحقات الصحفي محمد منير وعدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادره لصالحه في هذا الشأن وعلق،‮ ‬وكيل مجلس نقابة الصحفيين،‮ ‬صلاح عبدالمقصود،‮ ‬رئيس هيئة التأديب الابتدائية بنقابة الصحفيين التي اتخذت قرار شطب السعيد علي اتهامات الأخير،‮ ‬بالإشارة إلي أن الهيئة تتخذ قراراتها بشفافية ودون تعنت أو ترصد لأحد،‮ ‬وأنها أصدرت حكمها علي أساس ثبوت مسئوليته التأديبية‮ (‬أي الدكتور السعيد‮) ‬بالامتناع عن تنفيذ الحكم القضائي‮ ‬الصادر بعودة محمد منير الصحفي بجريدة الأهالي إلي العمل وصرف راتبه الموقوف لمدة ثلاث سنوات وعدم قبوله التسويات التي أجرتها نقابة الصحفيين‮ ‬،‮ ‬والأهم‮ ‬– وكما جاء نصاً‮ ‬في حكم هيئة التأديب‮- ‬ماسطره في خطابيه إلي نقيب الصحفيين من عبارات انتهت هيئة التأديب إلي أنها تحمل ازدراءً‮ ‬وتهويناً‮ ‬من شأن العمل النقابي بأكمله ووصفه بأوصاف لا يليق صدورها من نقابي يحمل عضوية نقابة الصحفيين ومن ثم انتهت الهيئة الي شطب اسمه من جدول النقابة‮. ‬وعلي نفس الدرب صار عضو المجلس،‮ ‬جمال فهمي،‮ ‬عضو لجنة التأديب،‮ ‬بالإشارة إلي أنه يرفض أي اتهامات للجنة من شاكلة أنها مسيسة أو إخوانية،‮ ‬وأضاف بأن اللجنة تضم‮ ‬شخصيات مختلفة التوجه ولايمكن السيطرة عليها من أحد،‮ ‬إذ تضم من أعضاء مجلس النقابة صلاح عبد المقصود،‮ ‬وعبدالمحسن سلامة وهاني عمارة،‮ ‬كما تضم المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة وممثل المجلس الأعلي للصحافة الكاتب الصحفي جلال دويدار أمين عام المجلس،‮ ‬فهل جميعنا إخوان،‮ ‬وإذا كان الدكتور رفعت السعيد يقصد بكلامه عن الإخوان الزميل صلاح عبدالمقصود فهو بعيد عنهم بل إنه علي الطرف الآخر منهم‮. ‬موضحاً‮ ‬أن الجدل حول الشطب يتعلق بأنه حالة جديدة نوعاً‮ ‬ما علي الصحفيين،‮ ‬وهذا يرجع إلي التساهل الذي كان يحدث في الماضي،‮ ‬كذلك فإن الدكتور السعيد لم يتح أية فرصة للحل الود‮.
قرار صعب
كما أكد عضو مجلس نقابة الصحفيين المستقيل،‮ ‬يحيي قلاش،‮ ‬أن قرار الشطب قرار صعب،‮ ‬لكنه اتخذ تحت ضغط فصل زميل صحفي وإيقاف مستحقاته المالية رغم صدور حكم قضائي لصالحه منذ أكثر من ثلاث سنوات،‮ ‬وأشار إلي أن الأزمة تعود منذ عهد المجلس السابق وقد بذلت جميع المحاولات لحل الأزمة،‮ ‬لكن الدكتور السعيد كان يتخذ موقفاً‮ ‬غريباً‮ ‬ويرفض الخضوع للجنة التحقيق أو لجنة التأديب ويكتفي فقط بإرسال خطابات للنقابة تفيد تمسكه بموقفه‮. ‬كما أن المجلس الحالي صبر كثيراً‮ ‬ولمدة تصل لنحو السنتين قبل أن يتخذ القرار وخاصة أن الدكتور السعيد لم يحضر ليقدم دفوعه وتحدث للجنة بنوع من التحقير،‮ ‬وبالتالي وبحسب القواعد القانونية فإنه كمن يثبت كافة الاتهامات عليه ويستحق أقصي العقوبات في هذه الحالة‮. ‬ويستغرب قلاش موقف الدكتور السعيد وحزب التجمع وجريدة الأهالي وجميعهم يعرف عنهم‮ ‬الوقوف إلي جانب العمال وحقوقهم ومع ذلك لجأوا إلي الفصل الذي يمثل بالنسبة للصحفيين خطا‮ ‬أحمر لا يجوز تجاوزه في أي خلافات،‮ ‬مؤكداً‮ ‬أن لجنة التأديب لجنة حيادية وغير مسيطر عليها من أي فصيل كما يردد الدكتور السعيد‮.‬وعلي صعيد حزب التجمع فإن هناك حالة من الانقسام بين أعضائه وقياداته حول قرار شطب رئيسه من جداول الصحفيين،‮ ‬ففيما يري معارضو السعيد‮ (‬مثل عبدالغفار شكر وأبو العز الحريري وغيرهما‮) ‬أن الخاسر الأكبر هو رفعت السعيد،‮ ‬وليس نقابة الصحفيين،‮ ‬ويقول شكر‮: ‬أن طريقة تعاطي السعيد مع المشكلة قد أساءت لسمعته أمام جماعة اليسار،‮ ‬ونجد أن هناك مساندة كبيرة من رئيس تحرير جريدة الأهالي،‮ ‬فريدة النقاش،‮ ‬التي رفضت التعليق علي الموضوع،‮ ‬واكتفت بالقول‮: "‬إن‮ ‬عضوية النقابة كالجنسية لا يجوز إسقاطها عن الصحفي‮".‬

ليست هناك تعليقات: