نشرة الاخبار

الأحد، أغسطس 26، 2012

انهم تجار وليسوا منتجين- قرار حل جماعة الإخوان




محمد منير

المندهش من عدم تعرض الرئيس المرسى لأى حديث حول التنمية والانتاج وتهكمه على مرحلة الستينيات يجب عليه الاطلاع على قرار مجلس الثورة بحل جماعة الاخوان ، وبصرف النظر عن القرار والموقف منه إلا انه اشتمل على الشركات التى كان الإخوان يؤسسونها من اجل الانتشار والمكسب والتجارة بالسلع والخلق والسياسة .. فى حين كانت تقوم الدولة ، التى كانوا يناهضونها ، آنذاك بإنشاء المصانع وفتح صناعات جديدة ومشروعات التنمية التى حافظت على الجنيه المصرى أقوى الدولار ..وطبعا جه الشاطر ليؤكد إن اللى خلف ما متش .. وهذه هى الشركات من واقع نص قرار الحل :

1- شركة التوكيلات التجارية

مقرها : شارع جوهر القائد رقم 2 قسم الجمالية .

فروعها : القاهرة – الاسكندرية – السويس – بورسعيد – الاسماعيلية .

شركة مساهمة وغالبية المساهمين من اعضاء الجماعة المنحلة ومن الخطرين جداً على الأمن أمثال أحمد محمد حسنين المحكوم عليه ومسئول الجهاز السرى بالأقاليم .

ثبت من تحقيقات الجهاز السرى أن هذه الشركة كانت تنقل طرود الأسلحة والمتفجرات الخاصة بالجهاز السرى الى الاقاليم .

كما دلت التحريات على أن الشركة تقوم بجمع وتوزيع التبرعات المالية والمأكولات على أسر المعتقلين .

2- شركة الاخوة الاسلامية

مقرها : بندر المحلة الكبرى

تكونت سنة 1952 بأسم الشركة التجارية ( الاخوان المسلمون ) وهى شركة توصية بالاسهم وغالبية المساهمين من الاخوان ويتنازل يعضهم عن جزء من ارباحه تبرعاً لشعبة الاخوان ، رأسمالها حوالى 20 الف جنيه .

3- شركة الاخوة الاسلامية

مقرها : بندر دمنهور

فى اول يناير 1954 أعلن المكتب الإدارى بالبحيرة لهذه الجماعة عن فتح باب الاكتتاب لتأسيس شركة للجماعة للإتجار فى الأقمشة وخلافها وفى ابريل 1954 قام الإخوان بتوزيع إعلانات بإسم شركة الإخوة الاسلامية بالمحلة الكبرى تدعو فيها للاكتتاب لإفتتاح فرع لهذه الشركة بدمنهور برأس مال 25 الف جنيه – وقيمة السهم 100 قرش وقام بتوزيع الأسهم مساعد سكرتير المكتب الإدارى وغالبية المساهمين من الإخوان .

4- شركة دار الفلاح الحديث

مقرها : بندر بنى سويف

شركة مساهمة للتجارة فى الأدوات المنزلية ومسجلة بين فؤاد أحمد السيد وحسن محمد الخضرى ومخلوف السيد عزام من أعضاء الهيئة التأسيسية للجماعة المنحلة وباقى المساهمين من الإخوان ورأس مالها حولى عشرة آلاف جنيها .

5- جمعية التعاون لبناء المساكن بمصر القديمة

مقرها : شارع عبد العزيز بالقاهرة

تكونت الجمعية من حوالى 1500 مساهم غالبيتهم من الاخوان – وتهدف الى بناء مدينة لأعضاء الجماعة المنحلة والداعى الى هذه الفكرة هو عبد الرحمن السندى رئيس الجهاز السرى القديم – أعضاء مجلس إدارتها من الاخوان ومنهم السندى وسيد ابو سالم عضوا الجهاز السرى – أشترت الجمعية ما يقرب من 395 فداناً بمنطقة اسطبل عنتر بمصر القديمة لإقامة هذه المدينة – أشيع انه سيبنى بها سراديب لإخفاء الأسلحة والمفرقعات الخاصة بالجماعة المنحلة .

6- شركة الدلتا الكهربائية ( اسماعيل على وشركاه )

مقرها : ميدان توفيق بالقاهرة

شركة مساهمة بالتضامن وصاحبها اسماعيل على السيد الموجود حالياً بالكويت وعضو الجهاز السرى القديم وسبق اتهامه قى قضية الاوكار وشركاء من الاخوان الخطرين أمثال محمد فرغلى النخيلى عضو الجهاز السرى الجديد واسماعيل عاصم عضو الجهاز السرى القديم رأس مالها حوالى 3000 جنيه .

7- الشركة الشرقية للتجارة الهندسة ( اتكو )

مقرها : عمارة اللواء – شارع شريف باشا – القاهرة

شركة تضامن وتوصية وغالبية المساهمين من الاخوان الخطرين امثال عبد العزيز أحمد حسن المحكوم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة ومحمود خليل الصباغ عضو الجهاز السرى القديم ومصطفى مشهور المحكوم عليه بعشر سنوات اشغال شاقة كان يتردد على الشركة المحكوم عليه محمد محمد فرغلى وخلافه من دعاة الاخوان . رأس مالها حوالى 6000 جنيه .

8- شركة راديو الشرق الأوسط

مقرها : 12 شارع شريف باشا بلقاهرة

شركة تضامن وتوصية رأس مالها 8000 جنيه تقريباً ، من المساهمين فيها أحمد زكى حسن من رؤساء الجهاز السرى القديم واحمد حجازى وحسنى محمد ابو عجوة وابراهيم احمد الجمال وعبد الحكيم عبد الرؤوف عبد الرازق من اعضاء الجهاز السرى .

كان يتردد على الشركة الاخوان الخطرين مثل عبد الرحمن السندى ومصطفى مشهور ومحمود خليل الصباغ .

ليست هناك تعليقات: